آحڵآمٍ آڵبڹآٺ ڵڪڵ آڵبڹآٺ
تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcRVnKZflnq8uMc36qiay1Ai6H_npaG5fdCxhcrPFbH3warnFecpkA

تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcQ-kTsVL5KylPJmk1Inq9gFd0K05Yhbf1VZLVWGtFENf6LZDRqa

تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcRiedqQQkNvd0kPENxPfuHfxxCEd9XFXhotQp5XgItrkr6CGp7o1w
آحڵآمٍ آڵبڹآٺ ڵڪڵ آڵبڹآٺ
تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcRVnKZflnq8uMc36qiay1Ai6H_npaG5fdCxhcrPFbH3warnFecpkA

تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcQ-kTsVL5KylPJmk1Inq9gFd0K05Yhbf1VZLVWGtFENf6LZDRqa

تفيسير سورة ال عمران Images?q=tbn:ANd9GcRiedqQQkNvd0kPENxPfuHfxxCEd9XFXhotQp5XgItrkr6CGp7o1w
آحڵآمٍ آڵبڹآٺ ڵڪڵ آڵبڹآٺ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آحڵآمٍ آڵبڹآٺ ڵڪڵ آڵبڹآٺ

 
الرئيسيةالبوابهــأحدث الصورالتسجيلدخول
آڵآچـــــــــــــــآڒٍة ۑآ رب آڵعـــطڵة ٺڪــــۅڹ ٺـــــمٍآمٍ ۅۑآ رب ڹبــــــــڛط مٍع بعض ڣۑ ھٍــــڏآ آڵمٍڹٺــــډى آڵرآئــــع آڵڏۑ ڹــــحڹ آڵآڹ ڹڜـــــڪڵ ڣۑــــــھٍ آڛــــــــرة ۅآحــــډة ۅڜــــڪرآ

 

 تفيسير سورة ال عمران

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ansam
نائبة المديرة
نائبة المديرة
ansam


المزاج : تفيسير سورة ال عمران 1306681280152
الجنس : انثى عدد المساهمات : 393
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 29
الموقع : https://a7lmalbnatlkolalbnat.hooxs.com

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالخميس 7 يوليو - 22:18

(ألم)) تقدّم ما يُحتمل أن يكون تفسيراً له.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

2

((اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) فليس له شريك وهو الحي الذي لا يموت وإن كانت الحياة بالنسبة إليه تعالى تخالف الحياة بالنسبة إلينا فإن حياتنا غير ذواتنا وإنما هي صفة قائمة بنا بخلاف الحياة فيه سبحانه فإنه عين ذاته، و(القيّوم) هو القائم على كل نفس بما كسبت وعلى كل شيء.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

3

((نَزَّلَ عَلَيْكَ)) يارسول الله ((الْكِتَابَ ))، أي القرآن ((بِالْحَقِّ )) لا بالباطل فإن الإنزال قد يكون بالباطل وقد يكون بالحق ((مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ )) على موسى (عليه السلام) ((وَالإِنجِيلَ)) على عيسى (عليه السلام).

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

4

((مِن قَبْلُ )) إنزال القرآن عليك، وكل هذه الكتب ((هُدًى لِّلنَّاسِ )) فإنها تهديهم من الظلمات إلى النور ومن الباطل إلى الحق ومن الضلال إلى الرشاد ((وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ )) الفارق بين الحق والباطل وهو أعم من الكتب السابقة وسائر ما أُنزل على أنبياء الله ورُسُله ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ )) بحجج الله ودلالاته ((لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ )) في الدنيا بالفوضى والهرج والمرج والمشاكل كما قال تعالى (ومَن أعرضَ عن ذكري فإنّ له معيشةً ضنكا) وفي الآخرة بالعقاب ((وَاللّهُ عَزِيزٌ )) له العزّة والقدرة بأن يفعل ما يشاء ((ذُو انتِقَامٍ)) ينتقم ممن حادّه وعصاه.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

5

((إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء)) فلا يظن عاصٍ أنه يخفى على الله سبحانه، فإنه يعلم كل شيء في الكون حتى وساوس وهواجس الصدور.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

6

((هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ ))، أي يُعطيكم الصورة في بطون أمهاتكم ((كَيْفَ يَشَاء )) من رجل وإمرأة وجميل وقبيح وقصير وطويل وغيرها، فكيف يخفى عليه شيء وهو يفعل مثل هذا الفعل الدقيق في ذلك المحل المظلم ((لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )) فهو وحده إله الكون وخالقه ((الْعَزِيزُ)) في سلطانه ((الْحَكِيمُ)) فما يفعل شيئاً عبثاً بل يفعل ما يفعل بالحكمة.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

7

((هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ )) يارسول الله ((الْكِتَابَ ))، أي القرآن ((مِنْهُ ))، أي قسم من الكتاب ((آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ )) غير مشتبهات فالمفاد منها واضحة لا يخفى على أهل اللسان كقوله سبحانه (قل هو الله أحد) ((هُنَّ ))، أي تلك الآيات المحكمات ((أُمُّ الْكِتَابِ ))، أي أصله الذي يرجع إليه لدى الشك والخصام والجدال ((وَأُخَرُ ))، أي آيات أُخر ((مُتَشَابِهَاتٌ )) والمتسابه هو الذي يحتمل وجهين أو وجوهاً مما يسبب عدم إدراك الناس كلهم لها من تشابه، وإنما يُؤتى به أما إمتحاناً يُعرف المؤمن من المنافق أو لتقريب المطلب إلى أذهان الناس الذين لا يدركون الحقائق ككثير من آيات الصفات ونحوها كقوله سبحانه (إلى ربها ناظرة) حيث أُريد تفهيم أن المؤمنين ينظرون إلى رحمة الله، أو كقوله (ثم استوى إلى السماء) أو لأن المطلب دقيق لا يتحمله بعض العقول كآيات الجن والشيطان مما لا يتحملها عقل من أَلِفَ المادة فيشتبه الأمر عليه أو لأنه جيءَ به لاعتبار كلامي فاشتبه الأمر نحو (نسوا الله فنسيهم) أو غير ذلك، والمتشابه مما لابد منه في الكلام الراقي كما لا يخفى بأدنى تأمّل ((فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ))، أي ميل عن الحق وانحراف أما جهلاً أو عناداً ((فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ )) إتباعاً على خلاف المراد منه ويوجّهون المتشابه حسب أهوائهم ومشتهياتهم كما يقول القائل بالتجسّم من (إلى ربها ناظرة) وبالجبر من (ومن يُضلِل الله فما له من هاد) وبمعصية الأنبياء من (وعصى آدم ربّه فغوى) ويكون الإسلام خاصاً بالعرب من (وإنه لذِكر لك ولقومك) وهكذا ((ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ ))، أي لأجل تفتين الناس وإضلالهم ((وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ ))، أي لأجل أن يكون له مجال في تأويل الكلام على غير المراد منه ليطابق هواه ومشتهاه ((وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ )) التأويل هو ما يؤول وينتهي إليه الكلام فمثلاً ظاهر (إلى ربها ناظرة) أنهم ينظرون إلى الله لكن هذه الجملة تُؤوّل إلى معنى أنهم ينظرون إلى رحمة الله ولُطفه وثوابه، كما يُقال في العرف "أني أنظر إلى العقل وهو يسيّر الإنسان" أنه لا يريد النظر بالعين وإنما عرفان ذلك ((إِلاَّ اللّهُ )) فهو سبحانه يعلم المراد من كلامه ((وَالرَّاسِخُونَ ))، أي الثابتون ((فِي الْعِلْمِ )) الذين لهم إطّلاع على المعلومات وبأساليب الكلام وبما يدلّ عليه العقل والشرع، وهذا ليس ببدع فإن القوانين المدنية لا يعرفها إلا من درس وأتقن أساليب الكالم العربي لا يعرفها إلا من أتقن الأدب والبلاغة وهكذا، إن الراسخين يعلمون تأويل المتشابه في حال كونهم ((يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ))، أي بالمتشابه كما آمنّا بالمحكم ((كُلٌّ )) من المحكم والمتشابه ((مِّنْ عِندِ رَبِّنَا )) فإذا لم يظهر المعنى في بادئ النظر لا ينكرون ولا يقولون بالتناقض، فإنهم جمعوا بين فضيلتي العلم بالتأويل والإذعان بصحة المتشابه بخلاف الجهّال فإنهم يعترضون على المتشابه أولاً ويفسرون حسب أهوائهم ثانياً، وهكذا نجد الآن في العُرف العالم الورع يجمع بين الفضيلتين والجاهل الذي يشتمل على الرذيلتين ((وَمَا يَذَّكَّرُ ))، أي يتذكّر ويردّ المتشابه إلى المحكم وإلى ما دلّ من العقل والنقل ((إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ))، أي أصحاب العقول الحصيفة، ثم أنه ورد في الأحاديث أن المراد بالراسخين النبي والأئمة (عليهم السلام) ولا يخفى أنهم من أجلّ مصاديق الراسخين وذلك هو المراد لا الإنحصار.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة آل عمران

8

إن الراسخين في العلم يلتجأون إلى الله سبحانه قائلين ((رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا ))، أي لا تُمِلها عن الحق وإنما نسب الزيغ إليه سبحانه لأنه هو الذي هيّءَ الأسباب ليمتحن عباده فترْك الإنسان وعدم اللُطف به حتى يقع فريسة الشيطان من صنع الله سبحانه كما يُقال "أن الملك أفسد الرعيّة" لا يُراد أنه أفسدهم وإنما يُراد تركهم حتى يفسدوا، ولا يخفى الفرق بينه سبحانه وبين الملك لرعيته فإن الله حيث خلق الدنيا للإختبار لابد وأن يهيّء الوسيلتين ليُظهِر المُطيع من العاصي كما قال (كلاًّ نمد هؤلاء وهؤلاء) بخلاف الملك فإنه لا يحق له أن يفسد الرعيّة حتى بتركهم وما يشاؤون فإنه يأمر بالصلاح والإصلاح كما إن الله تعالى يسبل النعم على الجنات ولا يعاقبهم عقوبة ظاهرة في الدنيا وليس ذلك يجوز للملوك فإنه يجب إيقاف الجاني عند حدّه وإجراء العقاب عليه ثم أن الإنسان مهما كان من الرسوخ في العلم فإنه معرّض للزلّة كما زلّ "بلعم" قال سبحانه (كمثل الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين) ولذا يدعو الراسخون ربهم سبحانه أن لا يقطع عنهم لُطفه الخاص ولا يتركهم ليلعب بهم الشيطان كما يشاء إذ ((بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا )) إلى دينك ((وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ ))، أي من عندك ((رَحْمَةً )) ولُطفاً نثبت بها على دينك وطاعتك ((إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)) الكثير الهبة لمن تشاء بما تشاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة
مشرف
مشرف
البرنسيسة


المزاج : تفيسير سورة ال عمران 1306681087296
الجنس : انثى عدد المساهمات : 195
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 29

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس - 2:58

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(Girl)
مشرف
مشرف
(Girl)


الجنس : انثى عدد المساهمات : 119
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 29

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل - 19:31

مشكــــــــــــــور

علـــــــــــى المووووضـــــــــــوع الجميييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ansam
نائبة المديرة
نائبة المديرة
ansam


المزاج : تفيسير سورة ال عمران 1306681280152
الجنس : انثى عدد المساهمات : 393
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 29
الموقع : https://a7lmalbnatlkolalbnat.hooxs.com

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالخميس 19 أبريل - 17:13

(Girl) كتب:
مشكــــــــــــــور

علـــــــــــى المووووضـــــــــــوع الجميييل

لآ شـ،ـــــــــــكرآآ عـــلى وآآجـــــــــب

...~~


MNMNKK MNMNKK MNMNKK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايس كريم
عضو جديد
عضو جديد
ايس كريم


المزاج : تفيسير سورة ال عمران 5
عدد المساهمات : 70
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 19/04/2012

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالخميس 26 أبريل - 0:43

راااااااااااااائع شكــــــــــــرا جزيلا لكي يا حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
مشرف
مشرف
احمد


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 118
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 29
الموقع : https://a7lmalbnatlkolalbnat.hooxs.com

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالخميس 26 أبريل - 0:59

(Girl) كتب:
مشكــــورعلـــــــــــى المووووضـــــــــــوع الجميييل


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
مشرف
مشرف
احمد


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 118
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 29
الموقع : https://a7lmalbnatlkolalbnat.hooxs.com

تفيسير سورة ال عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفيسير سورة ال عمران   تفيسير سورة ال عمران Icon_minitimeالخميس 26 أبريل - 1:01

آآســــــــف لقد اخطــــــأأت بالكتـــــــآآآبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفيسير سورة ال عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفيسير سورة الفاتحة
» تفيسير سورة البقرة من 1-13
» تفيسير سورة النساء
» تفسير سورة الهمزة
» فضل اول عشره ايات من سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آحڵآمٍ آڵبڹآٺ ڵڪڵ آڵبڹآٺ :: المنتديات الاسلامية :: تفسير القران الكريم تلاوة القران-
انتقل الى: